JEUNES-POPULAR
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكافة الأعضاء الذين انضموا إلينا اليوم

JEUNES-POPULAR

 
الرئيسيةMAROC ARABEدخولالتسجيلمكتبة الصورcalendarالبث الحي لقناة الجزيرة للأخبارأوقات الصلاةشبيبة الشعوبالجزيرة مباشر مصر - البث الحيفوتوشوب على الإنترنتصيدليات الحراسةأحوال الطقسأوقات القطارنتائج البكالوريا 2013flash nara.marocs.netCode de la route Maroc - Permis de conduire - تعليم السياقة بالمالمصحف الالكترونيخريطة العالمكيفية الصلاةالعاب فلاشجميع ألة الموسيقيةDJ + Mixers + Cubes + Instrumentals + DrumsONLINE THe MICROPHONEمعرفة توقيت جميع أنحاء العالمصحة ورشاقة فلاشات السيرة النبويةقنوات فضائية

شاطر | 
 

 انواع الامراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
الموقع : http://marocom.marocs.net

بطاقة الشخصية
anasskhayat: مشاركة

مُساهمةموضوع: انواع الامراض   الجمعة أبريل 10, 2009 4:06 pm

بـاب أمــراض مـختـلـفــة

العقم عند الرجال والنساء

قال تعالى : ( للهِ مُلكُ السَّمواتِ والأَرض يخَلُقُ ما يَشَاءُ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إَناثاً ويَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الُّذكُور * أَو يُزوِجُهُم ذُكراناً وإناثاً ويَجعَلُ مَن يَشاءُ عقِيماً إَنهُ عَلِيمُُ قَدِيرُُ ) .

أولاً : العقم عند الرجال :

1 - عقم عضوي ويعالج عند الاطباء .

2 - عقم بسبب مس الجن داخل الإنسان وهو يعالج بالقرآن والرقى والأدعية الصحيحة .

كيفيته :

يقوم الشيطان – أحياناً – بالضغط على خصيتي الرجل فتفرز أقل من العدد المطلوب للإنجاب ثم يقوم الشيطان بمنع افراز السائل اللعابي الذي تتغذى عليه الحيوانات المنوية داخل الحوصلة المنوية فلا يتم الإنجاب أيضاً .

العلاج :

1 - قراءة أو سماع سورة الصافات في الصباح وسورة المعارج عند النوم .

2 - يقرأ على زيت الحبة السوداء الفاتحة وأية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وخواتيم سورة آل عمران والمعوذتين 7 مرات .

3 - يدهن صدره وجبهته والعمود الفقري قبل النوم وتقرأ الآيات على عسل نحل نقي يأخذ منه كل يوم على الريق معلقة واحدة ، ويستمر على ذلك ثلاثة شهور .

{ دليل المعالجين بالقرآن الكريم }

عائلة كاملة تصاب بالعقم

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

إننا عائلة تحت رعاية والدي حفظه الله ، وأمي لها من الأبناء الذكور سبعة ، تزوج منهم ثلاثة ولم يُرزقوا بأولاد ، وعند إجراء التحاليل الطبية قَّرر الأطباء أنه لا علاج لهم بسبب الضعف في إنتاج الحيوانات المنوية ، وعندما حللت لباقي إخواني الأربعة كانت نفس النتيجة للثلاثة الكبار- أي إن الأبناء السبعة لديهم نفس المشكلة ، وهي العقم – بموجب التحاليل المخبرية ، والقدرة بيد الله سبحانه وتعالى وحده ، علماً بأنني بذلت كل الأسباب التي بوسعي من طلب العلاج لنفسي داخل وخارج البلاد لمدة الأربع سنوات الماضية دون نتيجة ، ولله وحده الحمد على ذلك كله ، أما الذي أسأل عنه :

1 - هل ذلك طبيعي أن يكون الإخوان السبعة جميعهم لا ينجبون ؟

2 - هل يمكن أن يكون ذلك بسبب سحر ؟ ومن يكتشف ذلك ؟

3 - وهل يستطيع السحر أن ينفذ ذلك للإخوة بوقت واحد لهم جميعاْ ؟

أفيدونا عن الحل والجواب الشافي لهذه المحنةالتي تعاني منها عائلتنا أكثر من عشر سنوات ، ولله الحمد وحده .

الـجــواب : على العبد المسلم الإيمان والتسليم بقضاء الله وقدره ، وذلك أحد أركان الإيمان ، كما في الحديث الصحيح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : "الإيمان : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره " .

وماذكرته قد يكون عقماً ، كما قال الله تعالى : ( ويَجعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً ) { الشورى 50 } .

وقد يكون ضعفاً قابلاً للعلاج عند طبيب مختص ، ولن تعدم خيراً إن شاء الله تعالى .

وننصحك بالصبر والرضى بما كتب الله ، وأن تبعد عن نفسك الشكوك والأوهام والوساوس ، وأن تعلم أن خيرة الله لعبده خير من خيرته لنفسه ( فعَسَى أَن تَكرَهُوا شَيئاً وَيَجعلَ اللهُ فِيهِ خَيراً كَثيراً ) { النساء 19 }.

ضاعف الله لك ولإخوانك الأجر والمثوبة ، وكتب لك اشفاء .

{ فتاوى اللجنة الدائمة رقم 19088 }

حكم علاج المرضى النفسيين عند العرافين والكهنة

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

كان والدي مريضاً مرضاً نفسياً وطالت معه مدة المرض ، وتخلل ذلك مراجعة للمستشفى لكن أشار علينا بعض الأقرباء بأن نذهب الى امرأة قالوا إنها تعرف علاجاً لمثل هذه الأمراض ، وقالوا أيضاً أعطوها الاسم فقط وهي تخبركم بما فيه وتصف له الدواء . فهل يجوز لنا أن نذهب لهذه المرأة . أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الـجــواب : هذه المرأة وأشباهها لا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم ، لأنها من جملة العرافين والكهنة الذين يدعون علم الغيب ويستعينون بالجن في علاجهم وأخبارهم .

وقد صح عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : " من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " اخرجه مسلم في صحيحه وصح عنه (صلى الله عليه وسلم) أنه قال :" من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، فالواجب الإنكار على هؤلاء ومن يأتيهم ، وعدم سؤالهم وتصديقهم والرفع عنهم الى ولاة الأمور ، حتى يعاقبوا بما يستحقون لأن تركهم وعدم الرفع عنهم يضر المجتمع ويساعد على اغترار الجهال بهم وسؤالهم وتصديقهم .

وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم في صحيحه ولا شك أن الرفع عنهم الى ولاة الأمر كأمير البلد وهيئة الأمر بالمعروف والمحكمة من جملة الإنكار عليهم باللسان ومن التعاون على البر والتقوى . وفق الله المسلمين جميعاً لما فيه صلاحهم وسلامتهم من كل سوء .

{ كتاب الدعوة }

حكم ضرب المندل والتنويم المغناطيسي

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

ما حكم الإسلام في الذي يستعين بالجن في معرفة المغيبات كضرب المندل ؟ وما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرماً أو يشفي من مرض عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب منه ؟

الـجــواب : أولا : علم المغيبات من اختصاص الله تعالى فلا يعلمها أحد من خلقه لا جني ولا غيره إلا ما أوحى الله به الى من شاء من ملائكته أو رسله قال الله تعالى : ( قُل لا يَعلَمُ مَن في السَّمَوتِ والأَ رضِ الغَيبَ إِلاَّ اللهُ) { النمل 65 } وقال تعالى في شأن نبيه سليمان عليه السلام ومن سخر له من الجن : ( فَأعرَضُوا فَأَرسَلنا عَلَيهم سَيلَ العَرِمِ وَبَدَّلنَاهُم بِجنَّتَهِم جَنَّتين ذَواتَى أُكُلٍ خَمطِ وأَثلٍ وشَئِ مِن سَدرٍ قَليلٍ ) { سبأ 16 } وقال تعالى : ( عَالِمُ الغَيبِ فَلا يُظهِرُ علَى غَيبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ ارتَضَى مِن رسُولٍ فإِنَّهُ يَسلُكُ مِن بينِ يَدَيهِ ومِن خَلفِهِ رَصَداً ) { الجن 26-27 } .

وثبت عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :" إذا أراد الله تعالى أن يوحى بالأمر تكلم بالوحي أخذت السموات منه رجفة أو قال رعدة شديدة خوفاً من الله عز وجل ، فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخروا لله سجداً فيكون أول من يرفع رأسه جبريل فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، ثم يمر جبريل بالملائكة كلما مر بسماء قالت ملائكتها ماذا قال ربنا يا جبريل فيقول جبريل : قال الحق وهو العلي الكبير فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل فينتهي جبريل بالوحي الى حيث أمره الله عز وجل " .

وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : " إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله كأنه سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا : ماذا قال ربكم ‍، قالوا للذي قال : الحق وهو العلي الكبير ، فيسمعها مسترق السمع ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض ووصف سفيان بكفيه فحرفها وبدد بين أصابعه فيسمع الكلمة فيلقيها الى من تحته ثم يلقيها الآخر الى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدرك فيكذب معها مائة كذبة فيقال أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا ، كذا وكذا فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء " .

وعلى هذا لا يجوز الإستعانة بالجن وغيرهم من المخلوقات في معرفة المغيبات لا بدعائهم والتزلف إليهم ولا بضرب مندل أو غيره ، بل ذلك شرك لأنه نوع من العبادة ، وقد أعلم الله عباده أن يخصوه بها فيقولوا ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وثبت عن النبي أنه قال لإبن عباس :" إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " ، الحديث .

ثانياً : التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه المنوم على المنوم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه إن صدق مع المنوم وكان طوعاً له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ويجعل ذلك الجني المنوم طوع إرادة المنوم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبار بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم ، وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي وإتخاذه طريقاً أو وسيلة للدلالة على مكانة سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز بل هو شرك لما تقدم ولأنه إلتجاء الى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها سبحانه الى المخلوقات وأباحها لهم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

{ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 1779 }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marocom.marocs.net
Admin
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
الموقع : http://marocom.marocs.net

بطاقة الشخصية
anasskhayat: مشاركة

مُساهمةموضوع: تابع   الجمعة أبريل 10, 2009 4:07 pm

المرضى يتعلقون بخيوط العنكبوت

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

أرجو الإجابة عن صحة ديانة من يذهب الى الكهنة والمنجمين والإيمان بأقوالهم ذلك أنهم يأتون بما يشبه الصحيح . ومن ذلك أنهم يخبرون المرء باسم قريب من أقاربه ويصفون له منزله وربما وصفوا له ما عنده من المال والأولاد .. الخ ؟

فـأجــاب : هذا موجود في عهد رسول الله وقبله وبعده ، ولهذا نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن إتيان الكهان ، وعن سؤالهم ، قال عليه الصلاة والسلام :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم في صحيحه . وقال (صلى الله عليه وسلم):" من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " وسأله بعض الناس عن إتيان الكهان فقال عليه الصلاة والسلام :" لا تأتيهم فليسوا بشئ " وقالوا يا رسول الله : إنهم يصدقون في بعض الأحيان ؟ قال :" تلك الكلمة يسمعها الشيطان الجني من السماء وهو يسترق السمع ، فيقرها في أذن وليه من الإنس ( وهو الكاهن والساحر ) فيصدق في تلك الكلمة . ولكنهم يكذبون ويزيدون عليها مائة كذبة " ، وفي رواية :" أكثر من مائة كذبة فيقول الناس إنه صدق يروم كذا وكذا ، فيكون ذلك وسيلة الى تصديقه في كذبه كله " .

فالكهان لهم أصحاب من شياطين الجن ويسمى الرئي ، يعني الصاحب من الجن الذي يخبره عن بعض المغيبات ، وعن بعض ما يقع في البلدان وهذا معروف في الجاهلية وفي الإسلام فيقول لصاحبه من السحرة والكهنة ، وقع كذا في بلد كذا وليلة كذا ، لأن الجن يتناقلون الأخبار فيما بينهم . والشياطين منهم . كذلك بسرعة هائلة من سائر الدنيا . فلهذا قد يغتر بهم من يسمع صدقهم في بعض المسائل .

وقد يسترقون السمع ، فيسمعون بعض ما يقع في السماء بين الملائكة مما تكلم الله عز وجل به من أمور أهل الأرض ، وما يحدث فيها ، فإذا سمعوا تلك الكلمة قرّوها في أذن أصحابها من الكهنة والسحرة والمنجمين ، فيقولون سوف يقع كذا وكذا .. الى آخره .. ولا يكتفي بهذا بل يكذب معها الكذب الكثير حتى يروج بضاعته ، ويأخذ أموال الناس بالباطل ، بسبب هذه الحوادث . والناس بسبب هذا يصدقون الكهنة والمنجمين ويأتونهم . والمرضى يتعلقون بخيط العنكبوت ، ويتشبثون بكل شئ بسبب ما قد سمعوا عنهم أنهم صدقوا في كذا كذا .

فالواجب عدم إتيانهم ، وعدم سؤالهم ، وعدم تصديقهم ، ولو قدر أنهم صدقوا في بعض الشئ . لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) نهى عن إتيانهم وسؤالهم ، ونهى عن تصديقهم .. وهذا هو الواجب على الجميع ، وأن يسلكوا في علاج المرضى ما شرع الله من القراءة والدواء المباح مما يعرفه الأطباء .. وهذه هي الأسباب والوسائل الشرعية ، وهي غنية إن شاء الله عما حرمه الله .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

مشعوذ يأمر المريض بذبح نوع من الدجاج

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

يقال لبعض الناس طبيب عربي ، وقد يؤتى بالمريض إليه مثل مريض من جان أو غيره فيأمرهم الطبيب بذبح نوع من الدجاج كأن يقول لون الديك أسود أو أبيض ويوضع دمه على الإنسان وقد لا يذكر اسم الله عليه ، فما حكم الإسلام فيه ؟

الـجــواب : الذبح لغير الله شرك أكبر قال تعالى : ( قُل إَنَّ صَلاَتي ونُسُكى ومَحياىَ وَمَمَاتِى للهِ رَبّ العَلَمينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وبِذلِكَ أُمِرتُ وأَنا أَوَّلُ المُسلِمِين ) { الأنعام 162-163 } ، وقد لعن النبي من ذبح لغير الله . ويحرم إتيان مثل هذا من المشعوذين والكهنة ونحوهم ممن يفعل الشركيات . كما يحرم سؤالهم وتصديقهم . وبالله التوفيق .

{ فتاوى اللجنة الدامئة فتوى رقم 5898 }

حكم استخدام الجن في استخراج الكنوز

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله :

هناك من يحضر الجن بطلاسم يقولها ويجعلهم يخرجون له كنوزاً مدفونة في الأرض منذ زمن بعيد . فما حكم هذا العمل ؟

فـأجــاب : هذا العمل ليس بجائز فإن هذه الطلاسم التي يحضرون بها الجن ويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك في الغالب ، والشرك أمره خطير قال الله تعالى : ( مَن يُشرِك بِاللهِ فَقَد حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ الجَنَّة ومَأوَاهُ النَارُ وَمَا للِظَّالِمِين مِن أَنصَارٍ ) { المائدة 27 } والذي يذهب إليهم يغريهم ويغرهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ، ويغرهم بما يطيعهم من الأموال ، فالواجب مقاطعة هؤلاء وأن يدع الإنسان الذهاب إليهم ، وأن يحذر أخوانه المسلمين من الذهاب إليهم .

والغالب في أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناس ويبتزون أموالهم بغير حق ويقولون القول تخرصاً ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس ، ويقولون نحن قلنا وصار كذا ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة أنها هي التي منعت هذا الشئ ، وإني أوجه النصيحة الى من ابتلى بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أن تمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله عز وجل وأخذ أموال الناس بالباطل ، فإن أمد الدنيا قريب والحساب يوم القيامة عسير ، وعليكم أن تتوبوا الى الله تعالى من هذا العمل وأن تصححوا أعمالكم وتطيبوا أموالكم . والله الموفق .

{ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين }

حكم العلاج عند الساحر أو المشعوذ

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

بعض الناس إذا أصيب له مريض بالصرع يذهب به الى بعض الأطباء العرب ، وهؤلاء يستحضرون وتصدر منهم حركات غريبة ، ويحجبون المريض فترة من الزمن ويقولون إنه مصاب بالجن أو مسحور ونحو ذلك ، ويعالج هؤلاء المريض ويشفى وتدفع لهم الأموال مقابل ذلك ، فما الحكم في ذلك ؟

وما الحكم أيضاً في العلاج بالعزائم التي تكتب فيها الآيات القرآنية ثم توضع في الماء وتشرب ؟

الـجــواب : علاج المصروع والمسحور بالآيات القرآنية والأدوية المباحة لا حرج فيه إذا كان ذلك ممن يعرف بالعقيدة الطيبة والالتزام بالأمور الشرعية .

أما العلاج عند الذين يدعون علم الغيب أو يستحضرون الجن أو أشباههم من المشعوذين أو المجهولين الذين لا تعرف حالهم ولا تعرف كيفية علاجهم ، فلا يجوز إتيانهم ولا سؤالهم ولا العلاج عندهم ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة اربعين ليلة " أخرجه مسلم في صحيحه . وقوله (صلى الله عليه وسلم):" من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " . أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد جيد ، ولأحاديث أخرى في هذا الباب كلها تدل على تحريم سؤال العرافين والكهنة وتصديقهم وهم الذين يدعون علم الغيب أو يستعينون بالجن ، ويوجد من أعمالهم وتصرفاتهم ما يدل على ذلك وفيهم وأشباههم ورد الحديث المشهور الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه قال : سئل النبي (صلى الله عليه وسلم) عن النشرة فقال :" هي من عمل الشيطان " وفسر العلماء هذه النشرة بأنها ما كان يعمل في الجاهلية من حل السحر بمثله ويلتحق بذلك كل علاج يستعان فيه بالكهنة والعرافين وأصحاب الكذب والشعوذة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marocom.marocs.net
Admin
الأعضاء
الأعضاء


عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
الموقع : http://marocom.marocs.net

بطاقة الشخصية
anasskhayat: مشاركة

مُساهمةموضوع: تابع   الجمعة أبريل 10, 2009 4:09 pm

وبذلك يعلم أن العلاج لجميع الأمراض وأنواع الصرع وغيره إنما يجوز بالطرق الشرعية والوسائل المباحة ، ومنها القراءة على المريض والنفث عليه بالآيات والدعوات الشرعية لقوله (صلى الله عليه وسلم) :" لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً " وقوله (صلى الله عليه وسلم) :" عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام " ، أما كتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض فلا حرج في ذلك وقد فعله كثير من سلف الأمة كما أوضح ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وغيره ، إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة . وبالله التوفيق .

{ كتاب الدعوة }

تعالج بالقرآن وأهلها غير مقتنعين

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز- رحمه الله :

تزوجت بفتاة يتيمة الأم غير متعلمة وذلك في عيد الفطر من عام 1403 هـ وفي بداية شهر ذي الحجة أصابها مرض نفسي عبارة عن بكاء ونحيب ويرتفع أحياناً الى صراخ وعويل . فأخذها والدها الى منزله وأحضر لها كاهناً لمعالجتها فعالجها بالدخائن المنتنة وأمر بحبسها طوال شهر محرم في غرفة مظلمة ويسمون هذا العلاج الحجبه . وقد حدث هذا دون أخذ موافقتي فشفيت وبقيت في بيت أهلها شهري صفر وربيع الأول فعادت الى منزلي في بداية شهر ربيع الثاني فعاد إليها المرض نفسه . والآن أقوم بمعالجتها عند طبيب أخصائي نفسي يعالجها بالقرآن والأدعية المأثورة ، بالإضافة الى العلاجات الأخرى ، ولكن أهلها غير مقتنعين ويريدون علاجها لدى أحد الكهنة . وقد منعني أهلها من قراءة القرآن عليها إذا أصابتها النوبة لأن الكاهن أخبرهم بأنني أنا السبب في زيادة مرضها لأنني قرأت عليها المعوذتين وآية الكرسي . فما هو الموقف الذي يجب أن أتخذه إذا عرضها والدها على كاهن آخر أرجو مساعدتي بالرد في أسرع وقت ؟

الـجــواب : أحسنت بعلاجها بقراءة القرآن عليها ورقيتها بالأدعية النبوية المأثورة ، لكن يحرم خلوة الأجنبي الذي يرقيها بها ويحرم عليها أن تكشف شيئاً من عورتها أمامه أو يضع يده عليه . ولو توليت علاجها بذلك أو تولاه أحد محارمها كان أحوط . ونرى أن تعالجها أيضاً بالمستشفى ونحوه عند دكتور الأمراض النفسية فإنه متخصص في علاج هذا المرض .

أما عرضها على الكهان والذهاب بها إليهم للعلاج فممنوع لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم في صحيحه . ولقوله :" من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " .

وفق الله الجميع لاتباع الحق والتمسك به وترك الخالفة .

{ مجلة البحوث الإسلامية 26 }

حكم الذهاب الى الكهان لقتل الجن أو إخراجه

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

هل يجوز لبعض الناس أن يذهبوا الى الكهان ، لعلمهم أنهم سوف يقتلون الجن الذي بهم أو يخرجونه ؟

الـجــواب : هذا كله لا يجوز ، لأن الكهنة يستخدمون الشياطين حتى في عهد الجاهلية ، والكاهن له صاحب من الجن يأتيه ويخبره أن في المكان الفلاني كذا ، وفي المكان الفلاني كذا ، وفي الشام مات فلان الى غير ذلك .

فهكذا تتناقل الشياطين الأخبار فيظن الجاهل أن هذا الكاهن أو الرَّمال يعلم الغيب ، وإنما هي الشياطين تنقل له بعض الأخبار فيتظاهر للناس أن عنده معلومات عن الغيب ، وقد يستخدم بعض الشياطين الاخرين الذين لهم قوة من ملوك الشياطين ورؤسائهم ، فيأتون بهذا الشيطان الذي تلبس في المريض أو في المجنون ، فإذا أرضاهم هذا الإنسي بعبادتهم من دون الله أو نذر لهم وذبح لهم من دون الله إذا ارضاهم بذلك قد يحضرون الشياطين الذي تحت إمرتهم فيقولون : إما أن تفعل كذا وكذا وإلا قتلناك ، وإلا سجناك وإلا فعلنا بك كذا وكذا ، فيدع عمله القبيح من أجل طاعته لسادته من الشياطين والرؤساء فيحصل نفع للإنسان بهذه الطرق الخبيثة الشركية الضارة ، وليس هذا بعذر ، ولا يجوز إتيان هؤلاء الكهنة والعرافين ابداً ، ولا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم ، لأن النبي زجر عن ذلك ؟

ولو قدر له أنه انتفع به بعض الناس عن طريق الشرك فليس بعذر ، فعبَّاد الجن قد ينتفعون بالجن لكن ضررهم أعظم ، فقد يأتيهم الجني بأشياء أو بدراهم يسرقها ، فهذا ليس بعذر في عبادة الجن واتخاذهم آلهة مع الله - نسأل الله العافية – وكان أهل الجاهلية تكلمهم الأصنام تأتي الشياطين في جوف الأصنام فيكلمون الناس الذين يعبدونها من دون الله ، ويقولون : جرى كذا وكذا ، فيغرونهم بالشرك .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

الفرق بين اسحر والكهانة والتنجيم والعرافة

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :

السحر والكهانة والتنجيم والعرافة هل بينهما اختلاف في المعني وهل هي سواء في الحكم ؟

فـأجــاب :

السحر: عبارة عن عزائم ورقى وعقد يعملها السحرة بقصد التأثير على الناس بالقتل أو الأمراض أو التفريق بين الزوجين وهو كفر وعمل خبيث ومرض اجتماعي شنيع يجب استئصاله وإزالته وإراحة المسلمين من شره .

والكهانة : إدعاء علم الغيب بواسطة استخدام الجن . قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن في فتح المجيد : واكثر ما يقع في هذا ما يخبر به الجن اولياءهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع في الأرض من الأخبار فيظنه الجاهل كشفاً وكرامة . وقد اغتر كثير من الناس يظنون المخبر بذلك عن الجن ولياً لله وهو من أولياء الشيطان . أنتهى .

ولا يجوز الذهاب الى الكهان . روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ فصدقه بما يقول لم تقبل صلاته اربعين يوماً " { صحيح مسلم 4/751 }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marocom.marocs.net
 
انواع الامراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
JEUNES-POPULAR :: Internet programs :: البكالوريا ( إمتحانات قريبا )-
انتقل الى: